أول تعليق من الصحة بعد الموقف الوبائي الأعلى اليوم.. ماذا بشأن الحظر؟

تنقيب
أوضحت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، بشأن الحظر الشامل والاجراءات المقبلة بعد تسجيل اعلى اصابات بفيروس كورونا، مبينةً الاسباب التي تقف وراء الزيادة الكبيرة بمعدلات الاصابات اليومية بالفيروس في العراق.
وقالت عضو الفريق الإعلامي للوزارة، ربى فلاح، في حديث لها تابعته “تنقيب”، إن “وزارة الصحة وضعت خططا استباقية منذ ظهور جائحة كورونا بهدف تقليل الإصابات من أجل حماية المواطنين، من خلال الدعوة للالتزام بالفعلي بالأطر الوقائية وهي التباعد وارتداء الكمامات وأخذ اللقاحات بعدما توفرت في المراكز الصحية”، موضحةً أن “المواطن حتى الان غير مدرك لخطورة عدم التفاعل مع اجراءات الوقائية التي تسهم في خفض الاصابات”.
وأضافت، أن “تهاون المواطنين مع الاجراءات الوقائية كانت وراء الزيادة الكبيرة في معدل الاصابات اليومية”، مؤكدة أن “خطورة بقاء الفيروس بهذا الاعداد ممكن ان تؤدي الى ظهور سلالات تجعل الفيروس اكثر فتكا”.
وأكملت فلاح، بالقول: إن “زيادة الاصابات دخلت العراق في الموجة الثالثة وممكن ان تكون اكثر خطورة”، لافتة الى أن “ارتفاع الاصابات الى ارقام اعلى وارد اذا بقي تهاون المواطنين مع الاجراءات الوقائية ولم يتم الالتزام الفعلي من خلال التباعد وارتداء الكمامة واخذ اللقاحات”.
وتابعت، ان “اي قرار حيال الحظر هو من صلاحية اللجنة العليا”، مبينةً بان “خبراء ومستشارين في الصحة العامة في وزارة الصحة يجرون تقيما للموقف الوبائي كل يوم لكن اي قرار حيال الحظر سيكون من صلاحية اللجنة العليا والتي تكون ذات هدف مهم هو تقليل تحجيم قدرات الفيروس على انتشار واصابة المزيد من المدنيين”.