إسقاط طائرة سعودية ثانية في اليمن


متابعة/ تنقيب
أسقط سلاح الدفاع الجوي اليمني مقاتلة حربية للعدوان السعودي من طراز F15 فوق العاصمة اليمنية صنعاء، وأشارت وزارة الدفاع اليمنية إلى أن الدفاعات الجوية أصابت الطائرة بصاروخ أرض جو “إصابة مؤثرة”.
وكان مصدر عسكري يمني أفاد بإسقاط طائرة حربية للتحالف السعودي في محافظة صعدة شمال اليمن أمس الأحد، وأوضح أن الطائرة الحربية التي أسقطت في صعدة شمال اليمن من طراز “تورنيدو” بريطانية الصنع.
ولاحقاً، أعلنت القيادة المشتركة للتحالف المعتدي أنه “تم إخلاء طيارين من منطقة العمليات بعد عملية بحث وإنقاذ مشتركة بعد سقوط طائرتهما المقاتلة اليوم جراء خلل فني”.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف المشتركة العقيد الركن تركي المالكي أنه “في تمام الساعة الثالثة وأربعين دقيقة بعد ظهر اليوم تعرضت إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة أثناء عودتها من إحدى المهام العملياتية لدعم الشرعية في اليمن لخلل فني أدى إلى سقوطها داخل منطقة العمليات دون تعرض الطاقم الجوي لأي إصابات”.
وقال “إن قيادة القوات المشتركة للتحالف قد نفذت عملية خاصة مشتركة لإخلاء الطيارين من منطقة سقوط الطائرة شاركت فيها قوات برية وجوية وتم إخلاء الطيارين إلى داخل أراضي المملكة”.
وفي السياق، دمّر الجيش واللجان الشعبية مدرعة للقوات الإماراتية في جبهة الساحل الغربي، وأضاف مصدر يمني أن طائرات الأباتشي للتحالف حلقت بكثافة في مكان عملية تدميرها.
وكان الجيش واللجان شنوا عمليتين هجوميتين غرب تبة الجرزين بمديرة موزع وفي منطقة الجحملية، كما تم استهداف تجمّع لهم في التشريفات في ذات المحافظة، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوفهم، بالإضافة إلى تجمّع لرتل عسكري بعبوة ناسفة شمال معسكر خالد بمديرية موزع.