البرلمان يعلن عن فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية


متابعة/ تنقيب
أعلن مجلس النواب اليوم الاثنين عن فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، بحسب شروط محددة.
وذكر اعلام المجلس في بيان تلقته وكالة “تنقيب” انه “استناداً للمواد (2 و 3) من القانون رقم (8) لسنة 2012 (قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية)، يعلن مجلس النواب فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية”.
واضاف انه على “الراغبين بالترشيح ممن تتوافر فيهم الشروط المدرجة ادناه، تقديم طلباتهم التحريرية مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط فيهم مع سيرهم الذاتية الى رئاسة مجلس النواب، وتسليمها الى الدائرة القانونية في مجلس النواب – قصر المؤتمرات خلال الأوقات من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثاثلة بعد الظهر من أيام (الثلاثاء والأربعاء والاحد) الموافقة (18 و 19 و23/9/2018) لقاء وصل تسليم يثبت فيه تقديمه الطلب وتاريخ التقديم ومرافقاته من وثائق”.
واشار الى انه “يشترط للترشيح لمنصب رئيس الجمهورية استنادأ الى المادة (1) من القانون ان يكون عراقي بالولادة ومن ابوين عراقيين، فيما ان يكون كامل الأهلية وأتم الأربعين سنة من عمره، لافتا الى انه يكون ذو سمعة حسنة وخبرة سياسية ومن المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والإخلاص للوطن”.
وتابع البيان أن “لا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، موضحا ان يكون غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف”.
واردف على ان “لا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات المسائلة والعدالة أو اية إجراءات تحل محلها”.
واكد البيان على أن “انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية يوم 2/10/2018 تطبيقا للمادة (72/ثانياً/ب) من الدستور”.