البيشمركة تنفذ تغييراً ديموغرافياً وتهجيراً عرقياً في قرى بكركوك


متابعة/ تنقيب
كشفت عضو مفوضية حقوق الإنسان وحدة الجميلي اليوم الأحد عن ممارسة قوات البيشمركة عمليات تغيير ديموغرافي وتهجير عرقي في بعض القرى العربية التابعة لمحافظة كركوك.
وقالت الجميلي في بيان تلقته وكالة “تنقيب” إن “أهالي القرى العربية المهدمة والتابعة إلى قضاء داقوق جنوب محافظة كركوك مثل (البونجم- تل البصل- الريانة-سماكة العليا-سماكة السفلى-الخشامنة-البو شهاب-البو زركة- ابو فجة- طامور) بعثوا الينا شكاوى، ونتطلع إلى حجم الدمار والتخريب الذي لحق بهذه القرى من خلال جولاتنا التفقدية وبشهادة شهود العيان من القاطنين في المنطقة”.
وأضافت أن الأهالي “أفادوا بأنه تم تهجيرهم من قراهم من قبل عصابات داعش وتم نزوحهم إلى قضاء داقوق ومركز محافظة كركوك، وبتاريخ 26/8/2015 قامت قوات البيشمركة بتحرير المنطقة من عصابات داعش ومن ثم قامت بعملية تهديم وتجريف منازل السكان في القرى أعلاه”.
واعتبرت الجميلي أن “عملية التجريف والهدم التام لهذه القرى وتغيير ملامحها من قبل قوات البيشمركة يقع ضمن التغيير الديموغرافي والتهجير العرقي لسكان هذه القرى وهذا يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان الملزم للحكومة العراقية”.
وحملت الجميلي “الجهات المسلحة التي قامت بهذا العمل غير الشرعي مسؤولية ما اقترفته”، مشيرة الى أن “حكومة الإقليم تتحمل إعادة إعمار هذه القرى وإعادة سكانها من العرب إلى مناطقهم الأصلية”.