التخطيط: خطة لاستيعاب 50 % من خريجي الإعدادية في الجامعات الأهلية

أعدت وزارتا التخطيط والتعليم العالي آليات خاصة بعيدة المدى، لاستيعاب 50 % من خريجي مرحلة السادس الاعدادي، ضمن الجامعات الاهلية وبالتناصف مع نظيرتها الحكومية.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، بحسب الصحيفة الرسمية، ,وتابعته “تنقيب” إن “وزارتي التخطيط والتعليم العالي، وضعتا آليات خاصة لاستيعاب مخرجات مرحلة السادس الاعدادي وعددهم 500 الف طالب خلال 2021″، مؤكدا “الحاجة الى جامعات لاستيعاب تلك الاعداد وفق الاختصاصات المطلوبة باعتماد تفعيل التعليم الاهلي واستيعابهم بنسبة 50 % مع نظيره الحكومي”.
وبين ان “لدى التخطيط برامج بعيدة المدى في التنمية البشرية تنسجم مع الزيادة السكانية الحاصلة في البلاد والتي تجاوزت المليون و258 الف ولادة خلال العام الماضي، ما يتطلب تطويرا وتوسعة لمستوى الخدمات المقدمة في الخدمات التعليمية، كونها تمثل المنطلق الاساس للتنمية البشرية وحاجة سوق العمل الى مختلف التخصصات التي تغطي احتياجات مؤسسات الدولة والقطاع الخاص”.
وكشف الهنداوي عن “اتفاق الوزارتين على تشكيل لجنة مشتركة لوضع معايير الاستحداث وفقا للحاجة، والفجوات التنموية وافتتاح كليات اهلية بأقسام علمية جديدة ومختلفة بعيدا عن ترهل الاختصاصات، مع افساح المجال امام الطلبة للقبول بالدراسات العليا للجامعات الاهلية شرط توفر الشروط اسهاما في تحقيق الرصانة العلمية”.
واشار الى انه “تم التأكيد ايضا على افتتاح المزيد من اقسام التمريض والمختبرات، وتوفير المتطلبات العلمية والتقنية نظرا لحاجة المؤسسات الصحية الى تلك الاختصاصات في ظل ظروف جائحة كورونا، الى جانب اعادة النظر بتقييم الكليات الاهلية الموجودة حاليا، فضلا عن اشراك ممثلين عنها وعن النقابات المهنية، في عملية التقييم”.