التخطيط : مسح شامل اساتذة العراق يؤيدون الغاء التطبيقي والاحيائي

تنقيب
أعلنت وزارة التخطيط، الأربعاء، قيام الجهاز المركزي للإحصاء بتنفيذ مسح إحصائي لتقييم نظام تنوع التعليم الإعدادي الإحيائي والتطبيقي في العراق شمل أربع محافظات هي العاصمة بغداد ونينوى والبصرة وكركوك.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان، أن “الهدف من المسح هو توفير مؤشرات احصائية مهمة عن مدى رضى اساتذة الجامعات، والمدرسين، والطلاب، وأولياء الأمور، عن نظام التعليم الإعدادي في العراق”.
وأضاف، أن “نتائج المسح، الذي نفذته مديرية الاحصاء الاجتماعي والتربوي، احدى مديريات الجهاز المركزي للاحصاء، أظهرت أن نسبة اساتذة الجامعات الراغبين بالغاء التعليم الاعدادي الاحيائي والتطبيقي بلغت 78% وهؤلاء يفضلون العودة الى التعليم العام، في حين تباينت وجهات نظر الهيئات التدريسية في المدارس الاعدادية، بين ابقاء أو الغاء هذا النظام، فقد بلغت نسبة الراغبين بالغائه 79% مقابل 21%، كانوا مع الابقاء على النظام الحالي التطبيقي والاحيائي”.
وتابع أنه “فيما يخص مؤشر قياس رضا اولياء الطلبة عن نظام تنوع التعليم الاحيائي والتطبيقي في الاطلاع المسبق على مفهوم تنوع التعليم قبل دخول الابناء الى هذا التخصيص، بين الهنداوي، أن نسبة الإجابة بنعم كانت 67% أما رأي اولياء الامور مع أو ضد الغائه فقد بلغت نسبة الاجابة بنعم 69%”.