التعليم توجه باعتماد البحوث الفائزة بجائزة “نيسا”

تنقيب
وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب، الثلاثاء، باعتماد البحوث العلمية الفائزة بجائزة شبكة العلماء العراقيين في الخارج (نيسا).
وأكد الوزير خلال فعالية تكريم الفائزين التي أقامتها دائرة البحث والتطوير، على أهمية توظيف البحوث ونتائجها وأرشفتها وإحالتها الى مؤسسات الدولة المختصة بالمجالات الزراعية والطبية والإنسانية والهندسية والعلوم الصرفة والتعاون العالمي، مشيرا الى أن دعم هذا المسار يمثل فرصة للاستثمار العلمي وبناء القدرات والتحفيز والتفاعل والإضافة العلمية وتأشير قدرة الباحثين العراقيين على امتلاك أدوات رصينة للاشتغال في مساحات البحث العلمي المختلفة وتقديم الحلول العلمية والفنية والتقنية وصياغة الابتكارات وبراءات الاختراع.
وأعرب الوزير عن شكره لشبكة العلماء العراقيين في الخارج على التعاون والتكامل وتلاقح الأفكار مع الباحثين في الجامعات العراقية.
واستعرض الباحثون الفائزون مسارات بحوثهم التي توزعت على حقول الزراعة والكهرباء ومكافحة التصحر واختبارات خلايا السرطان والطاقة المتجددة وثمنوا توجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحرصها على استخدام نتائج البحوث والاهتمام بها من خلال آليات التكامل بين الجامعات ومؤسسات الدولة المختلفة.