الجمارك تحدد الايرادات من السيارات الداخلة بصورة غير اصولية الى العراق

تنقيب
حددت هيئة الجمارك العامة، اليوم الأحد، الإيرادات المتوقع استيفاؤها من تسجيل العجلات غير الأصولية، فيما أعلنت عن إجراءات لمنع تهريب السيارات “دون الموديل”.
وقال مدير عام هيئة الجمارك شاكر الزبيدي إن “تقديراتنا لإجمالي إيرادات تسجيل العجلات والدراجات الداخلة الى العراق خلال السنوات الماضية بصورة غير أصولية من المسجلة وغير المسجلة، تقدر بنحو 500 مليار دينار”، مبيناً، أن “فترة تسجيل تلك العجلات شهران وفقاً للمادة 48 من قانون موازنة 2021 وابتداءً من الـ11 من أيلول الماضي لغاية الـ8 من كانون الثاني الحالي”.
وأضاف، أن “الحكومة المركزية تنظر بأهمية كبيرة لأبرز أرقام موازنة العراق غير النفطية”، مشيراً الى أن “آلية تنفيذ المادة 48 تشمل 8 فقرات خاصة بإجراءات التسجيل المشتركة بين دوائر هيئة الجمارك ومديرية المرور العامة، التي تبدأ من استيفاء الرسوم الى صحة الوثائق للسيارات المسجلة وغير المسجلة أصولياً ؛ بغية تسجيلها رسمياً والتخلص من ظاهرة تهريب السيارات خلال السنوات الماضية”.
وأكد “اتخاذ جميع الاجراءات الكفيلة بإيقاف تلك الظاهرة التي تكبِّد البلاد ملايين الدولارات، وتشكل تهديداً للامن الوطني”، لافتاً، الى أن “قانون الجمارك نصَّ على مصادرة السيارات المضبوطة دون الموديل ، الداخلة للبلاد وفق المادة 194 من قانون الجمارك 23 لسنة 1984 المعدل”.
وتابع، أن “مراكزنا الجمركية وبالتنسيق مع الأجهزة الساندة في المنافذ البرية والجوية والموانئ، لديها جميع السبل والامكانيات لإحباط محاولات التهريب”، مشيراً، الى “ضبط العشرات من أنواع التهريب، تمَّت إحالة ملفاتها والمضبوطات على المحاكم المختصة، وصدرت بحقها أحكام مختلفة”.