الجمارك تكشف عن دراسة لزيادة رسوم بعض السلع والبضائع

تنقيب
كشفت هيئة الجمارك، الثلاثاء، عن دراسة لزيادة الرسوم على بعض السلع والبضائع، مؤكدة أن إيرادات الجمارك لعام 2020 تقدر بأكثر من تريليون دينار عراقي.
وقال معاون مدير قسم الشؤون القانونية في الهيئة، احمد جاسم، في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن “الهيئة تتوقع حصول زيادة في الايرادات لهذا العام تقدر بتريليوني دينار”، لافتاً الى أن “الجباية والجمارك تعملان حتى في الحظر الشامل أو الجزئي في جميع المنافذ الحدودية”.
وأضاف أن “الزيادة رغم استمرار الاعفاءات الجمركية للسلع والبضائع الأردنية وحسب الجداول المتفق عليها مع العراق ضمن الاتفاقية العراقية الأردنية”، مبيناً أن “هناك دراسة لزيادة الرسوم على بعض السلع والبضائع”.
وأشار إلى أن “هناك اتفاقا مع إقليم كردستان في 2019 لتوحيد الإجراءات الجمركية في منافذهم أسوة بمنافذ العراق الأخرى”، موضحا أن “تريليونا وخمسمائة مليار دينار هي حجم الإيرادات الجمركية في 2019”.
وتابع أن “إيرادات الجمارك لعام 2020 تقدر بتريليون واحد ومئة مليار دينار عراقي، حيث إن نسبة الرسوم الجمركية 15 % على العجلات الداخلة للعراق”، مبينا أنها “طبقت الرسوم الجمركية في جميع المنافذ الحدودية”.