الحريري يدلي بتصريح مفاجئ عن حزب الله والسعودية


متابعة/ تنقيب
أدلى رئيس اللبناني سعد الحريري بتصريح مفاجئ عن حزب الله والسعودية، حيث قال إن وجود حزب الله في الحكومة يوفر استقرارا للبنان، فيما أكد أهمية التمتع بعلاقات جيدة مع إيران ودول الخليج دون وجود تدخلات في الشأن اللبناني.
وقال الحريري في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، وهي أول مقابلة صحفية له بعد تراجعه عن قرار استقالته، إن “حزب الله يعد عضوا في هذه الحكومة، وهذه الحكومة شاملة تدخل في تشكيلتها كل الأحزاب السياسية الكبيرة، وهذا أمر يوفر استقرارا سياسيا في البلاد، ويكمن هدفي الأساسي في الحفاظ على الاستقرار السياسي من أجل وحدة البلاد”.
وأكد الحريري ضرورة تركيز لبنان على مصالحه الوطنية الخاصة دون تدخل “من قبل أي جهة خارجية”.
وقال رئيس الوزراء اللبناني “ليس من الممكن أن نقبل تدخلا في سياسة لبنان من قبل أي جهة، ويجب أن تكون علاقاتنا مع إيران أو دول منطقة الخليج على أفضل شكل ممكن، لكن من الضروري أن تخدم المصالح الوطنية للبنان”.
وأوضح الحريري، حسب الصحيفة الأمريكية، أن البقاء خارج الخلافات الطائفية في الشرق الأوسط وضمان الأمن الداخلي سيتيحان للدولة اللبنانية تحقيق مستوى نمو اقتصادي يتراوح بين 4 إلى 6 بالمئة سنويا، فيما يبلغ هذا المعدل حاليا درجة 1 أو 2 بالمئة.
وامتنع الحريري من كشف تفاصيل حول زيارته إلى العاصمة السعودية الرياض في مطلع تشرين الثاني من العام الماضي، والتي أعلن خلالها عن استقالته من منصب رئيس الحكومة، ليتراجع عن هذا الموقف يوم 22 من الشهر ذاته.