الزراعة النيابية: مفاوضات المياه مع تركيا وصلت إلى طريق مسدود

كشفت لجنة الزراعة النيابية، اليوم الاثنين، عن وصول المفاوضات مع الجانب التركي بشأن الملف المائي إلى طريق مسدود، فيما أعربت عن أسفها لقيام الحكومة بإبرام اتفاقيات تجارية معها رغم الخروق المتكررة.

وقال النائب عبد الأمير تعيبان في تصريح تابعته “تنقيب”إن “العراق وصل إلى طريق مسدود في المفاوضات والمباحثات مع الجانب التركي بشأن الملف المائي، والدبلوماسية العراقية تعاني من تقصير واضح خصوصاً وأن حكومة أنقرة قد تجاوزت كل الأعراف والقوانين الدولية”.

وأضاف أن “جميع دول العالم التي تمتد بينها أنهر، تحكمها اتفاقيات خاضعة لاتفاقات الأمم المتحدة، والعالم العالم يعيش حرباً واضحة للمياه، والدليل ما يحصل حالياً بين مصر وإثيوبيا على سد النهضة، نشهد تحركاً كبيراً من قيادة البلدين كون الموضوع مرتبطا بحياة الناس”.

وأشار تعيبان إلى أن “الحكومة العراقية وضعت وزارة الموارد المائية لوحدها في خط المواجهة مع تركيا، رغم أن الموضوع هو مشترك مع الخارجية والوزارات ذات العلاقة بل ينبغي التدخل من أعلى المستويات في الدولة العراقية”، معرباً عن عن أسفه كون الحكومة العراقية تبرم صفقات تجارية مع أنقرة رغم أن تركيا تحتل أراضينا وتقطع عنها المياه”.

وشدد على ضرورة “تحرك الحكومة الفوري على جميع المنظمات الدولية ذات العلاقة لاسيما الأمم المتحدة من أجل ضمان حصة العراق المائية وإنهاء التجاوزات التركية، فالتنسيق الحكومي أمر ضروري لمواجهة هذه الأزمة، وأن لا تعمل كل وزارة بمعزل عن الأخرى كما يحصل في الوقت الحالي”.