السفير العراقي: السلطات الهندية ترفض نقل المتوفين بالوباء إلى العراق

تنقيب
أوضح السفير العراقي في الهند، فلاح عبد الحسن، الاثنين، حقيقة تسجيل إصابات في صفوف العراقيين العالقين بالهند بالسلالة الهندية، فيما أكد أن السلطات الهندية ترفض نقل المتوفين العراقيين لبلادهم.
وقال عبد الحسن، بحسب الوكالة الرسمية، إنه “لا توجد معلومات لدى السفارة العراقية في الهند عن إصابة عراقيين بالسلالة الهندية ولم يردنا شيء بهذا الخصوص”، مؤكداً أن “العراقيين لا يتواصلون مع السفارة عند اصابتهم بالفيروس إن كان من السلالة الأولى أو أي نوع اخر، بل يحاول البعض منهم اخفاء الامر وتقديم تقارير طبية تثبت خلوهم من الفيروس لغرض السماح لهم بالعودة الى العراق”.
وأضاف، أن “هناك متوفين كانوا مصابين بالوباء وتم اعلام السفارة بسبب حاجة مرافقي المتوفي الى شهادة وفاة عراقية استنادا لشهادة الوفاة الهندية التي يذكر فيها سبب الوفاة”، مبيناً أن “السفارة في هذه الحالة فقط تكون على علم بالاصابة، أما الحالات الاخرى فلا يتم اعلامها أصلا”.
وبشأن حجر العراقيين المصابين بالفيروس في الهند، أوضح عبد الحسن، أن “حجر المصابين في الهند يتم في اماكن السكن وليس في المستشفيات ويتم نقل المصاب للمستشفى فقط في الحالات الصعبة جداً اذا توفر سرير شاغر له، وبعكسه يبقى في البيت لعدم توفر الاسرة”.
وأكد، أن “السفارة العراقية لا تملك احصائية بعدد المصابين بالسلالة الجديدة أو القديمة بين العالقين العراقيين”، لافتاً إلى أن “عدد الوفيات المصابة بالفيروس من المرضى العراقيين تجاوز الست حالات”.
وأوضح، أن “السلطات الهندية ترفض السماح بنقل الجثامين الى العراق ويتم دفنها في الهند”.