الطقس.. اقتراب كتلة هوائية من اوروبا ستلطف الاجواء وتقلل من درجات الحرارة

توقع المتنبئ الجوي محمد الدوري، الخميس، انحسار تدريجي للموجة الحارة نتيجة اقتراب الكتلة الهوائية القادمة من شرق اوروبا، والتي ستعمل على تلطيف الاجواء في العراق وخفض درجات الحرارة.

وقال الدوري في بيان تلقت “تنقيب”، نسخة منه، إنه “بسبب موجة الحر التي تتأثر بها منطقة شرق المتوسط ومن ضمنها تركيا وبلاد الشام ومصر منذ فترة وارتفاع درجة حرارة المسطحات المائية في حوض شرق المتوسط بنحو 4 درجات فوق المعدلات المعتادة واكثر لمثل هذا الوقت من العام، ستبدأ الموجة الحارة والتي صنفت الأقوى منذ سنوات بالأنحسار تدريجياً عن منطقة شرق المتوسط وتركيا خلال 48 ساعة القادمة لأقتراب كتلة هوائية معتدلة وباردة نسبياً من شرق القارة الاوروبية ستتعمق أكثر نحو المنطقة خلال ايام العيد وقد تتسبب بحالة من عدم الاستقرار الجوي قد تمتاز بالقوة على الأراضي السورية كما تشير الخرائط الجوية”.

وأضاف، أن “الكتلة الهوائية ستعمل على تلطيف الأجواء وانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في اغلب المناطق الشمالية والغربية والوسطى من العراق بما في ذلك العاصمة بغداد خلال ايام عيد الفطر”.

كما رجح، أن “تتأثر العديد من المناطق في البلاد وخصوصاً الغربية والوسطى والشمالية بكميات من السحب مسببة اجواء غائمة جزئياً وغائمة غالباً وقد تحمل في طياتها بعض الأمطار الخفيفة الغير هامة والمعتبرة”.

وأشار الدوري، إلى ان “الأجواء ستكون ربيعية معتدلة مميزة في نينوى وكذلك كافة المناطق الشمالية”، موضحاً أن المناطق الجنوبية لن تشهد تأثراً ملحوظاً بالكتلة المعتدلة حيث ستنخفض درجات الحرارة بشكل طفيف وتلطف الأجواء قليلاً لكن تبقى حارة”.

ولفت المتنبئ الجوي، إلى “موجة الحر ستكون في ذروة تأثيرها على البلاد خلال نهاية الأسبوع الحالي أي قبل عيد الفطر”.