العبادي وبارزاني يتفقان على تفعيل السلطات الاتحادية في الاقليم


متابعة/ بغداد
أكدا رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، اليوم الأربعاء، على أهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية بالاقليم.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي إن “العبادي التقى، اليوم، على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس رئيس وزراء اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني وقوباد طالباني”.
واضاف أن “الاجتماع شهد التأكيد على ما تم التوصل اليه في اللقاء الاخير الذي جرى في بغداد من الحفاظ على وحدة وسيادة العراق، وان مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي، وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم بظمنها المنافذ الحدودية والمطارات، واستمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الاجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية اليها، وان الحدود الدولية يجب ان تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية”.
وتابع المكتب، أنه “تم التأكيد على الالتزام بحدود الاقليم التي نص عليها الدستور واهمية ان يُسلّم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية و يكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو، واستكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم، والإسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي”.