العراق يتعاقد لاستيراد اللقاح الروسي الخاص بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، السبت، عن اكمال التعاقد لاستيراد كميات من لقاح سبوتنيك v الروسي الخاص بفيروس كورونا.

وقال مدير قسم تعزيز الصحة بالوزارة هيثم العبيدي في بيان اطلعت عليه “تنقيب” إن “الوزارة اكملت التعاقد مع الشركة المصنعة للقاح سبوتنيك V الروسي، وستصل دفعة منه قريبا إلى العراق، اما لقاح موديرنا فما زالت المفاوضات مستمرة للتعاقد مع الشركة المنتجة لاستيراده، اضافة إلى اللقاحات المتوفرة حاليا وهي فايزر وسينوفارم واسترازنيكا”.

وأضاف العبيدي، ان “الهدف من التعاقد على اللقاحات وتنويعها، تطعيم جميع ابناء المجتمع لحمايتهم وسلامتهم”، مبينا ان “اي لقاح يطرح ويتم اعتماده تكون الوزارة سباقة للتعاقد مع الشركة المنتجة”.

ولفت إلى “امكانية تطعيم اي شخص بعد 65 عاما بلقاحي فايزر وسينوفارم، اما لقاح استرازنيكا فننتظر التقارير الاساسية من منظمة الصحة العالمية للسماح باعطائه بعد تلك الاعمار، لكن بعض الدول سمحت بالتطعيم بلقاح استرازنيكا بعد 65 عاما للمصابين بالامراض المزمنة وهي الاصابة بالضغط والسكر من اجل حمايته من الفيروس”.

وأوضح العبيدي، ان “الوزارة تسعى لتلقيح 24 مليون نسمة من المجتمع للوصول إلى نسبة 70 بالمئة لتحقيق المناعة المجتمعية”، داعيا إلى “اخذ اللقاحات لان لها دورا كبيرا في اعطاء المناعة وتعد حاجزا لصد خطورة الفيروس، مع زيادة وعي المواطنين اتجاه خطورة الفيروس والحد من انتشاره والالتزام بالاجراءات الوقائية”.