القانونية النيابية: تعديل قانون الانتخابات بات امرا ضروريا

اكدت عضو اللجنة القانونية بهار محمود، الاحد، ان تطبيق قانون انتخابات مجلس النواب على أرض الواقع بصيغته الحالية صعب جدا، داعيه الى تعديل هذا القانون الذي اصبح حاجة ضرورية لانتخابات حرة ونزيهة.
وقالت محمود في بيان ، إن “قانون انتخابات مجلس النواب فيه اشكاليات كثيرة ويحتاج الى تعديلات فمن الناحية الفنية صعب تطبيقه مع مفوضية جديدة على الرغم من كونهم قضاة محترفين في مجال عملهم ولكن الانتخابات مجال جديدة بالنسبة لهم، لا سيما ان النظام الانتخابي تغير تماما ، فضلا عن ان الوضع الأمني والصحي والاقتصادي للبلد من الصعوبات الاخرى التي تصعب اجراؤ الانتخابات”.
واضافت ان “الانتخابات أجلت الى تشرين الأول اي هنالك وقت لاجراء التعديلات على هذا القانون، مشيرة الى ان كتلة التغيير قدمت مقترح لتعديل هذا القانون”، معربا عن املها بأن “نرى هذا المقترح في الجلسات المقبلة ويتم قراءته لاسيما فقرة البايومتري وايضا العد والفرز اليدوي”.
واكدت محمود ان “تعديل هذا القانون بات أمرا ضروريا لان الهدف من اجراء انتخابات مبكرة هو انتخابات حرة ونزيهة مختلفة عن انتخابات 2018 فبدون تعديل القانون لن تكون هنالك انتخابات يعبر عن الارادة الحقيقية للناخبين ولن تختلف عن انتخابات ٢٠١٨ بل ستكون اسوء، داعيه المتظاهرين والشارع العراقي الى الضغط من اجل تغيير هذا القانون”.