الكهرباء: انحسار الغاز المورد لمحطات الإنتاج

تنقيب
أعلنت وزارة الكهرباء، الاربعاء، ان انحسار الغاز المورد من ايران سبب ازمة، فيما اشارت الى انها تدرس بجدية تامة المعالجات النهائية لهذا الملف.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت”تنقيب” نسخة منه، انها”تستمر في تقديم جهودها واستنفار ملاكاتها للحفاظ على مستويات انتاج الطاقة ورفع ساعات التجهيز بما تسمح به إمكانيات شبكات النقل التوزيع المتاحة وآلياتها المستحدثة وتستمر الازمات الطارئة والمتكررة في بعرقلة انجازاتها من خلال تعرض المنظومة الوطنية اليوم الاربعاء الموافق ٨ من ايلول ٢٠٢١ لمشكلة انحسار اطلاقات الغاز الايراني المورد لمحطات الانتاج في المناطق الوسطى من (٢٠ ) مليون متر مكعب الى (١٢) مليون متر مكعب،توقفها بالكامل عن المناطق الجنوبية الامر الذي ادى الى تحديد احمال المنظومة الوطنية وخسارة قرابة ٥٠٠٠ ميگا واط من الطاقة ، لتتكرر نفس الازمة للمرة الثانية بعد مضي اسبوع واحد فقط من الانحسار السابق”.
واضافت: “من جانبنا وضمن اجراءات الوزارة لتلافي النقص الحاصل في كمية الوقود المشغل للمحطات ، اجريت الاتصالات العاجلة مع وزارة النفط لتعويض ما فقدته المنظومة من الغاز المورد حتى تحد من الخسائر المحتملة في ساعات التجهيز بالطاقة ، بالتزامن مع الاتصالات الدبلوماسية والرسائل الحكومية الموجههة لوزارة الطاقة الايرانية لحل المسائل العالقة بهذا الخصوص”.
واشارت الى، انها”على دراية تامة بما يتعرض له المواطن من اعباء نتيجة الاوضاع الضاغطة التي يمر بها البلد ، لكننا ايضا نثق بوعيه وروح المسؤولية العالية التي لطالما ساهمت في عبور البلد لاقوى التحديات”.
وخاطبت الوزارة المواطنين، بالقول: “نحن اليوم نناشدكم لترشيد استهلاك الطاقة لأجتياز هذا الظرف الطاريء ريثما يتم التوصل للحلول الضرورية لمعالجة هذا الملف”.