المفوضية تحدد 136 مركزاً انتخابياً للعراقيين في الخارج


متابعة/ تنقيب
حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم الثلاثاء انتشار مراكز ومحطات الاقتراع بشكل اولي في الدول التي ستجرى فيها انتخابات العراقيين المقيمين في الخارج.
وقال رئيس الادارة الانتخابية رياض البدران في بيان تلقته وكالة “تنقيب” ان “مفوضية الانتخابات حددت انتشار مراكز ومحطات الاقتراع بشكل اولي في الدول التي ستجرى فيها انتخابات العراقيين المقيمين في الخارج”.
وبين ان “وحدة ادارة انتخابات الخارج حددت بشكل اولي (136) مركز اقتراع تشمل (684) محطة اقتراع في (13) دولة سيتم افتتاح مكاتب انتخابية فيها، و(6) دول سيتم افتتاح مراكز اقتراع فيها”.
واضاف ان “هذا الانتشار الاولي جاء بناء على الاعداد المخمنة للجالية العراقية خارج البلد التي تم الحصول عليها وفق تقديرات وزارتي الخارجية والهجرة والمهجرين، فضلاً عن الاحصائيات السابقة المتوفرة لدى المفوضية استناداً على العمليات الانتخابية السابقة التي جرت في الانتخابات البرلمانية السابقة”.
ويذكر ان مفوضية الانتخابات شكلت وحدة ادارة انتخابات الخارج التي تعمل بدورها على اعداد وتنفيذ الخطط العملياتية والادارية والمالية والاعلامية لانجاز مشاركة العراقيين المقيمين في الخارج.
وفي وقت سابق اليوم، وقال رئيس الادارة الانتخابية رياض البدران، في بيان صحفي تلقته “الغد برس”، ان “مجلس المفوضين صادق على الوثائق المطلوبة للعراقيين المقيمين في الخارج، من اجل تسهيل مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة”.
واضاف ان “هناك وثائق اساسية هـي البطاقة الوطنية الموحدة، وجوار السفر العراقي، وهوية الاحوال المدنية، وشهادة الجنسية العراقية، ودفتر النفوس العراقي لعام 1957 شرط ان يحتوي على صورة تثبيت الشخصية، وبطاقة الناخب الالكترونية البايومترية التي تحتوي على صـورة فضلاً عن اجازة السوق العراقية”.
ولفت الى ان “هناك وثائق عراقية ساندة للوثائق الاساسية، هي بطاقة الناخب الالكترونية التي لا تحتوي على صورة، البطاقة التموينية، بطاقة السكن التي يمكن اعتبارها وثيقة اساسية لرب العائلة فقط, فضلاً عن استمارة التسجيل الالكترونية لتسجيل الناخبين في الخارج”.
واكد البدران ان “مجلس المفوضين وتسهيلاً لمراجعة العراقيين في الخارج لغرض التصويت فقد صادق على الوثائق الاجنبية الساندة للوثائق الاصلية هي بطاقة اللاجئين، وشهادة الصليب الاحمر او شهادة الهلال الاحمر، وكذلك (UNHCR) الصادرة عن الامم المتحدة الصادرة”.
وتابع “كذلك “اجازة السوق من البلد المقيم فيه، وهوية الاقامة الصادرة من البلد المقيم فيه، وجواز السفر الخاص ببلد الاقامة، وشهادة الميلاد الصادرة من السفارة العراقية مع وثيقة اخرى ساندة، وشهادة التخرج من الجامعات الاجنبية على ان تكون مصدقة من وزارة الخارجية (نسخة طبق الاصل)، ووثيقة اللجوء الوطنية للعراقيين في الخارج الصادرة من بلد الاقامة، وكارت الاقامة الابيض”.
يذكر ان مفوضية الانتخابات كانت قد حددت 19 دولة لمشاركة العراقيين في الانتخابات البرلمانية المقبلة، منها 13 دولة سيتم افتتاح مكاتب انتخابية فيها و6 دول سيتم افتتاح مراكز اقتراع فيها.