النجف تعلن موعد توزيع مستحقات الفلاحين والمزارعين

تنقيب
أعلنت محافظة النجف الأشرف، السبت، موعد توزيع مستحقات الفلاحين والمزارعين في المحافظة.
وقال النائب الاول لمحافظ النجف، هاشم الكرعاوي، في بيان صحفي تلقت “تنقيب” نسخة منه، إنه “يوم غد سيتم تحويل مبلغ (25) مليار دينار من مستحقات الفلاحين للمحافظات الشلبية كدفعة أولى”، مبينا أنه “سيتم تسليم الفلاح والمزارع مستحقاته المالية بشكل كامل 100 % وتحويل المبالغ مستمر حتى ما بعد عطلة عيد الفطر”.
وأضاف، أنه “خلال فترة حظر التجوال سيتم استثناء المصارف وفرع تجارة الحبوب وكذلك السماح للفلاحين والمزارعين لغرض مراجعة المصارف المعنية وتسلم مستحقاتهم”.
وبين أنه “تم اجراء اتصال هاتفي مع وزير التجارة بشأن حسم ملف المستحقات المالية للفلاحين والمزارعين وصرفها بأسرع وقت ممكن”.
وبشأن الخطة الزراعية لمحصول الشلب، أكد أن “الخطة ستبدأ 10/ 6/ 2021 وبعد التواصل مع وزير الموارد المائية”، مبينا أن “نسبة الزراعة في المحافظة 100 % وجميع المساحات الزراعية الشلبية داخلة ضمن الخطة الزراعية لهذا الموسم ولا توجد مشكلة مائية”.
وتابع أن “حصة الأسمدة كافية وسيتم توزيعها على الفلاحين والمزارعين ضمن الفترة المقررة”، مؤكدا أن “المحافظة مستمرة مع وزارة الزراعة بخصوص تأمين البذور وحسب النوعية والكمية المقررة”.
وأشار الى أنه “تم استحصال موافقة وزير التجارة ومدير عام تجارة الحبوب على المناقلة الداخلية من (سايلو الكوفة وسايلو أبو صخير) لتفادي مشكلة امتلاء المخازن واستيعاب الطاقة الخزنية لمحصول الشلب”، موضحا أنه “تم تسلم (30) ألف طن من محصول الحنطة وستتم المناقلة من يوم غد”.
ولفت الى أنه “ستتم مفاتحة مجلس الوزراء بخصوص تعويض الفلاحين الذين تضرروا جراء الحريق الأخير الذي طال أراضيهم في قضاء المشخاب”، لافتا الى أن “الدفاع المدني وجه بتوزيع كافة الحوضيات على الاقضية والنواحي من أجل سرعة معالجة الحرائق التي تحصل خلال فترة التسويق”.
وبين أن “خطة التطهير والكري للأنهر مستمرة بشكل صحيح من قبل دائرتي الموارد المائية وصيانة مشاريع الري”.