النزاهـة تحبـط محاولـة لتهـريب أطنان من الحديد في ديالى

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الاربعاء، عن قيامها بتنفيذ عمليَّتي ضبط أحبطت خلالهما محاولة لتهريب عجلاتٍ تحمل أطناناً من مادَّة حديد السكراب، فيما ضبطت حالات تلاعبٍ في منح قرضٍ، خلافاً للضوابط في محافظة ديالى.
وأفادت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان تلقت “تنقيب”نسخة منه، بأنَّ “فريق العمل المُؤلَّف في مكتب تحقيق ديالى تمكَّن من إحباط محاولةٍ لتهريب (8)عجلاتٍ نوع (تريلة) مُحمَّلة بمادَّة حديد سكراب السيارات المكبوس تمَّ تهريبها من الشركة العامَّة للحديد والصلب (إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن – موقع أبي غريب)”.
واشارت الى “ضبط مادَّة الحديد ومنع هدرها، إضافة إلى ضبط (10) مُتَّهمين مُشتركين في عمليَّة التهريب”.
وفي عمليَّةٍ مُنفصلةٍ، أكَّدت الدائرة أنَّ “فريق عمل المكتب، الذي انتقل إلى المصرف الزراعيِّ في هبهب، تمكَّن من ضبط أوليَّات إضبارة قرضٍ تمَّ منحه خلافاً للضوابط وبدون علم الكفيل”، مُبيّنةً “ضبط أصل الكفالة والتعهُّد وكـتاب التأيـيد الـخاص بالكـفيـل وأصل إقرار الـسلـفـة وطـلب القرض وإشعار الصرف الخاصِّ بالمُقترض”.
وأوضحت انها قامت “بتنظيم محضري ضبطٍ أصوليَّين بالعمليَّـتين، اللتين نُفِّذَتا بناءً على مُذكَّرتين قضائيَّتين، وعرضهما على قاضي محكمة تحقيق بعقوبة المُختصِّ بالنظر في قضايا النزاهة، والذي قرَّر تكييف فعل المُتَّهمين في القضيَّة الأولى وفق أحكام المادَّة (240) من قانون العقوبات”.