النفط: أوبك+ تتفق على زيادة تدريجية بإضافة 400 ألف برميل يومياً

تنقيب
أكدت وزارة النفط، الأحد، اتفاق مجموعة أوبك+ على زيادة تدريجية بإضافة 400 ألف برميل يومياً.
وذكرت الوزارة في بيان، ان الوزير إحسان عبد الجبار حضر الاجتماع الذي أكد على تعزيز التعاون الجماعي، والاشادة بامتثال الدول للاتفاق، والتطور الايجابي في زيادة الطلب على الخام، فضلاً عن تراجع المخزونات والفائض النفطي وهذا مؤشر ايجابي مؤثر”.
وأشار وزير النفط في كلمته الى “اهمية الاجراءات الصحية التي اتخذتها دول العالم، وارتفاع نسبة برامج التلقيح حيث أسهم ذلك في الانتعاش الاقتصادي وعودة النشاط الاجتماعي تدريجيا”.
وأضاف وزير النفط، أن “الاجتماع أعاد التأكيد على إطار إعلان التعاون الموقع في 10 كانون الأول (ديسمبر) 2016 والمصادقة عليه في الاجتماعات اللاحقة، بما في ذلك الموقع في 12 نيسان (أبريل) 2020، حيث قرر تمديد قرار الاجتماع الوزاري العاشر لأوبك والمنتجين المستقلين (أبريل- نيسان 2020) حتى 31 ديسمبر- كانون الاول 2022”.
من جانبه قال مدير عام شركة تسويق النفط سومو علاء الياسري أن “الاجتماع قرر تعديل الإنتاج الإجمالي باضافة زيادة تدريجية بمقدار 400 الف برميل في اليوم شهرياً اعتباراً من آب 2021، وسيتم تقييم تطورات السوق وأداء الدول المنتجة في شهر ديسمبر- كانون الاول2021 وذلك لاتخاذ الاجراء المناسب من قبل الدول المنتجة”.
وأضاف، أن “القرار تضمن التأكيد على الاستمرار بالالتزام بآلية عقد اجتماعات وزارية شهرية لمنظمة أوبك والمتحالفين معها من خارجها طوال مدة إعلان اتفاقية اعلان التعاون لتقييم أوضاع السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات مستوى الإنتاج للشهر التالي مع السعي لإنهاء تعديلات الإنتاج بحلول نهاية سبتمبر-ايلول 2022”.
ولفت إلى أنه “اعتبارًا من الأول من أيار/ مايو 2022 سيعتمد انتاج مرجعي جديد لبعض دول أوبك + وبضمنها العراق، مع إعادة التأكيد على أهمية الالتزام الكامل والاستفادة من تمديد فترة التعويض حتى نهاية سبتمبر 2021 مع الاخذ بنظر الاعتبار التعويضات وفقًا لبيان الاجتماع الوزاري الخامس عشر لمنظمة أوبك+”.
وقرر الاجتماع عقد الاجتماع الوزاري العشرين لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في مقر منظمة أوبك في الاول من ايلول – سبتمبر 2021 وفقاً لبيان الوزارة.