النقل تعلن زيادة مرور الطائرات عبر الأجواء العراقية

تنقيب
أعلن وزير النقل ناصر الشبلي، الاثنين، عن زيادة عدد الطائرات المارَّة عبر الأجواء العراقية، فيما حدد موعد وصول سفينتين جديدتين الى الموانئ العراقية.
وقال الشبلي لوكالة الأنباء الرسمية، إن “منظمة الطيران الفيدرالية قد فرضت حظراً على الأجواء العراقية لجميع الارتفاعات إبان الحرب ضد داعش، حيث انها طلبت ارتفاع 32 ألف قدم للطائرة وهذا ما يزيد شركات الطيران تكلفات عالية من ناحية الوقود وغيرها”، مؤكداً، أنه “بعد المساعي الحثيثة تم الغاء جزء من التحذير والذي سينعكس بدوره على زيادة الايرادات للدولة ولشركة الملاحة الجوية”.
واضاف، أن “عدد الطائرات التي تمر عبر الأجواء العراقية وصل الآن من 300 الى 350 طائرة ونأمل بأن تصل الى 900 طائرة كما كان في عامي 2013 و2014، وعند ضربها بـ 450 دولاراً لكل طائرة ستكون هناك مبالغ مالية كبيرة”.
وبشأن موعد وصول السفينتين اوضح الشبلي، أن “السفينتين تم التعاقد عليهما عن طريق القرض الياباني وستصلان الى العراق الجمعة أو السبت المقبلين”، لافتاً إلى أن “إحدى السفينتين ستستخدم للارشاد البحري والأخرى للمياه الملاحية”.
وأشار الى أن “الأسطول البحري العراقي مكون من 4 سفن وقاربين تابعات لشركة النقل البحري”، مؤكداً، أن “الموانئ العراقية لديها بعض ما يسمى بالساحبات التي يسحبن البواخر الكبيرة موجودات في الموانئ من خلال عقد تم مع شركة عراقية الآن يتم استخدامها من خلال ما يسمى “مذر شد” وايضاً استخدامها لتقرب السفن الكبيرة للموانئ”.
وحول المرائب ذكر الشبلي، أن “هناك مرائب قيد الانشاء في محافظتي ذي قار ونينوى ولدينا خطط لانشاء مرائب في صلاح الدين، فضلا عن تأهيل وتطوير المرائب الأخرى”.