بالأرقام.. جيش بن سلمان الالكتروني نشر 31 ألف تغريدة تحث الإيرانيين على التظاهر


متابعة/ تنقيب
أظهر موقع trendsmap أنه تم نشر خلال الـ24 ساعة الماضية من السعودية 31 ألف و500 تغريدة بهاشتاغ التظاهرات العامة ضد إيران، في دعوة صريحة من الكتّاب والجيش الالكتروني التابع للنظام السعودي، للشعب الإيراني إلى التجمع ضد الحكومة.
وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية فإن مجموعات صغيرة قامت عصر يوم السبت الماضي، مستغلة التجمعات المنتقدة للقضايا الاقتصادية في مشهد وطهران وبعض المدن الإيرانية، بالهجوم على المراكز الحكومية والمصارف وتخريب الممتلكات العامة.
ومنذ بداية هذه التجمعات سعى مثيرو الشغب من خلال إطلاق دعوات عبر موقع التواصل الاجتماعي ومن بينها هاشتاغ (#التظاهرات_العامة) على موقع تويتر إلى جر بعض الناس إلى الشوارع ليتمكنوا من ممارسة أعمال شغب ضد الممتلكات العامة.
وقامت تسنيم بزيارة موقع tredsmap الموقع الذي يدار من قبل تويتر وبحثت عن هاشتاغ (#تظاهرات_سراسرى) أي #التظاهرات_العامة، لتعلم من أي مكان تتم إدارة هذا الهاشتاغ.
ويُمكن للناشطين على موقع تويتر أن يستخدموا هذا الموقع لمشاهدة خريطة استخدام التغريدات التي تستخدم هاشتاغات معيّنة ومن أي مكان في العالم قد أطلقت.
ونُشر حتى اللحظة من يوم أمس 131 ألف و100 تغريدة أسفل هذا الهاشتاغ، حيث يظهر تويتر في إحصائيات مختلفة، إذ 25 بالمئة من المستخدمين الذين غردوا بهذا الهاشتاغ نشروا تغريداتهم من داخل السعودية ويلي السعودية، 21 بالمئة تغريدات من داخل إيران و7 بالمئة من داخل بريطانيا و5 بالمئة من داخل فرنسا و4 بالمئة من ألمانيا.
واللافت أن 43 بالمئة من التغريدات كانت باللغة العربية والباقي بالانجليزية والفارسية، أي أن مستخدمين عربا غردوا باللغة العربية بهاشتاغ التظاهرات العامة ليزداد معدل التغريدات أسفل هذا الهاشتاغ.
ولنعرف عدد التغريدات بالضبط بهاشتاغ #التظاهرات_العامة خلال يوم الامس نختار السعودية من قائمة الخيارات.
وبعد انتقاء هذا الخيار يظهر تويتر انه نشر خلال الـ 24 ساعة الماضية من السعودية 31 الف و500 تغريدة بهاشتاغ التظاهرات العامة، واغلبها من الرياض ومكة وحائل وتبوك وجازان.
واللافت أن 10 بالمئة من هذه التغريدات نشر باللغة الفارسية و89 بالمئة باللغة العربية و1 بالمئة باللغة الانجليزية.