بعد القمة الثلاثية.. الكهرباء تكشف حقيقة استيراد الطاقة من الأردن ومصر

نفت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، أي استيراد للطاقة من المملكة الهاشمية الأردنية، فيما أشارت إلى أن الأمر يتلخص بتبادلها بين البلدين بحسب “فترات الذروة” وذلك تنفيذا لاتفاق الربط الكهربائي الثلاثي.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى إن “الموضوع ليس استيرادا او صفقة بقدر ما هو عمل على تحقيق الربط الكهربائي وهنالك اتفاق تم توقيعه مع الاردن بهذا الخصوص، يقوم على إنشاء محطة القائم التحويلية وترتبط بها خطوط الكهرباء العراقية والاردنية تزامنيا”.

وأضاف أنه “يوجد ربط تزامني بين مصر والأردن والعراق سوف ينضم إليه عبر الاتفاقية الى مشروع الربط الكهربائي هذا، اذ سيتم انشاء خط ريشة-قائم 400 K.V، وإنشاء محطة القائم التحويلية، حيث سينقل المشروع بمرحلته الأولى 150 ميغاواط للمحطات الغربية في حين يصل بمرحلته الثانية والثالثة إلى 900 ميغاواط”.

وأوضح أن “مشاريع الربط الكهربائي ليست للاستيراد وإنما لتبادل منفعة الطاقة وخلق استقرار ومرونة للشبكة تحقق مصدر راحة لها”، لافتاً إلى أن “هذا الاتفاق ينص على أنه في فترات اعتدال الموسم وعدم الذروة يمكن أن يدفع العراق طاقة بهذه الخطوط إلى المملكة الأردنية وعلى العكس من ذلك في فترات الذروة يمكن أن نستقدم طاقة من الجانب الأردني”.

وأشار موسى إلى أن “العمل أحيل إلى شركة جنرال الكتريك بواقع 26 شهرا في مرحلته الأولى وسيتم تمويل المشروع عبر القروض، حيث باتت الشركة اليوم في طور مسح مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط وفحص التربة وخلوها من المخلفات العسكرية، وهي ماضية ضمن سقف زمني مخطط له”.