بعد لقائها وزير المالية.. النفط والطاقة النيابية تؤكد عدم حسم سعر البرميل في موازنة 2021 حتى الآن

أكد عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان محمود الزجراوي، الخميس (26-11-2020)، ان الحكومة العراقية، ولغاية اللحظة، لم تحسم سعر برميل النفط بشكل نهائي في مسودة قانون موازنة 2021.

وقال الزجراوي، في حديث صحفي، إنه “كان لنا لقاء، اليوم الخميس، بوزير المالية علي علاوي، أكد خلاله انه لم يحسم حتى الآن سعر برميل النفط بشكل نهائي في مسودة قانون موازنة 2021”.

واضاف النائب ان “تأخر الحسم جاء بسبب تذبذب اسعار النفط بين الارتفاع والانخفاض”، مرجحاً “حسم سعر برميل النفط في الموازنة خلال اليومين المقبلين”.

وتابع بالقول “حتى لو ارتفع سعر النفط، لا يمكن احتساب سعره في الموازنة بنفس سعر بيعه، فممكن ان ينخفض، واذا انخفض بشكل كبير على السعر المثبت، فسوف يسبب لنا مشاكل مالية واقتصادية كبيرة، ولهذا فأن سعر النفط في الموازنة يجب ان يكون اقل بكثير على سعر بيعه الاصلي”.

وتوقع عضو لجنة الطاقة النيابية ان “يكون سعر البرميل المثبت في بالموازنة المقبلة، يتراوح من 38 دولاراً الى 40 دولاراً كحد اقصى”.

وسجلت أسعار النفط خلال الأيام الأربعة الأخيرة، ارتفاعاً بفعل نتائج اللقاحات صد فيروس كورونا والتي دفعت تلك الأسعار إلى الارتفاع، بعد الهبوط التاريخي الذي شهدته السوق العالمية خلال العام الحالي، حيث سجلت اسعار النفط اليوم 48.24 دولاراً للبرميل.