تحسبا لمتحور كورونا الجديد.. الصحة تدعو الحكومة إلى تشديد الإجراءات على الوافدين

دعت وزارة الصحة،اليوم الاحد، الحكومة الى تشديد الاجراءات في المنافذ الحدودية وفحص الوافدين من الدول التي سجلت إصابات بالمتحور الجديد، فيما حذرت في الوقت ذاته من خطورة الموجة الوبائية الجديدة. 
وقال مدير تعزيز الصحة الدكتور هيثم العبيدي في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “تنقيب” إنه “لا توجد أي ضمانات لعدم انتقال الفيروس المتحور (اوميكرون) الى العراق، لذا يجب تشديد الرقابة على الحدود وفحص الوافدين من الدول التي شهدت إصابات بهذا المتحور”، مشيرا الى “تسجيل عدد من الدول العربية المجاورة للعراق إصابات بالمتحور الجديد، مثل الاردن والكويت”، فيما بين أن “غياب الوقاية ينذر بخطورة الموجة الوبائية الجديدة”. 
وأوضح العبيدي أن “المضاعفات التي يسببها (اوميكرون) لا تزال غير معروفة، لكن هناك مؤشرات لتقييمه تتمثل بأن سرعة انتشاره ضعف سرعة انتشار متحور (الدلتا) بسبب احتوائه على 3 جينات من سلالات أخرى سابقة” . 
وأضاف أن “اعراض اوميكرون تبدأ بالصداع وألم بالحنجرة وضيق بالتنفس ومشكلات بالجهاز الهضمي، ولا يمكن للشخص الاعتيادي اكتشافه إلا من خلال الفحوصات المختبرية” . 
ودعا العبيدي الى “سرعة مراجعة المريض للمؤسسات الصحية عند شعوره بأعراض الحمى أو الرشح وآلام المفاصل، أو إجراء التحاليل أو زيارة الطبيب المختص، منعا لاستفحال حالاتهم المرضية، الى جانب تلقي اللقاحات للفئات المستهدفة لتكوين اجسام مضادة ضد جميع التحورات، وكذلك ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي”.