تصريح جديد من التعليم بشأن أجور الدارسة بالجامعات الأهلية

تنقيب
أكدت دائرة التعليم الأهلي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، وجود لجان متخصصة لمتابعة المناهج في الجامعات والكليات الأهلية بالاشتراك مع جهاز الإشراف في الوزارة، فيما علقت على المطالبات بتخفيض الأجور.
وأوضح مدير عام دائرة التعليم الاهلي في وزارة التعليم العالي حسين العبدلي ،أن “دائرة التعليم الاهلي في الوزارة تتابع الجامعات والكليات الاهلية من مختلف الجوانب ومنها البنى التحتية والمناهج الدراسية”، مبينا أن “هناك توجيهات من وزير التعليم العالي والبحث العلمي تؤكد على الاهتمام بالرصانة العلمية في الجامعات والكليات”.
وأضاف، أن “استحداث الكليات والجامعات الاهلية يتم وفق القانون، وأن لدى وزارة التعليم العالي قانون 25 لسنة 2016 والذي تحددت بموجبه ضوابط الاستحداث”.
وتابع العبدلي أنه “فيما يخص المطالبات بتخفيض الاجور الدراسية، فإن وزارة التعليم العالي تؤكد على خفض الاجور الدراسية بشكل مستمر على الرغم من الاستقلال المالي للجامعات والكليات الاهلية”، منوها بأنه “تم الاتفاق مع الجامعات والكليات على تخفيض المبالغ الدراسية بنسبة تصل الى 20 %، وإن قسما من الجامعات خفضت الاجور الدراسية الى اكثر من هذه النسبة، فيما قدمت كليات اخرى منحا مجانية”، لافتا الى إن “موضوع المنحة المجانية مهم للغاية، لأنه يخص الطلبة من اصحاب المعدلات العالية، والطلبة من ابناء العوائل المتعففة”.
وإشار العبدلي الى إن “الوزارة تقدر ظروف الطلبة المعيشية والاقتصادية، الامر الذي يدفعها الى توجيه كتب رسمية الى الكليات والجامعات الاهلية بشكل دائم لحثها على تخفيض الاجور الدراسية”، مؤكدا “تعاون العديد من الكليات والجامعات الاهلية مع وزارة التعليم العالي بهذا الشأن، وهذا امر ايجابي يصب بصالح هذه الكليات خلال تقييم الوزارة لأداء الجامعات والكليات الاهلية”.
ولفت الى أن “الجامعات والكليات الاهلية تخاطب الوزارة عن معدلات خفض استيفاء المبالغ الدراسية بشكل مستمر، وإن الاجور الدراسية وبحسب اتفاق الوزارة مع الجامعات والكليات الاهلية تسدد من 3 الى 4 اقساط سنويا، لتخفيف العبء عن الطلبة وعوائلهم”.