تعرف على بنود الاتفاق بين بغداد وأربيل حول المطارات والمنافذ الحدودية


متابعة/ تنقيب
كشفت مصادر، اليوم الاثنين، أن الحكومة الاتحادية إقليم شمال العراق، توصلا إلى اتفاق أولي بشأن عدد من الملفات العالقة، وذلك خلال الاجتماع الذي جرى بين وفدي بغداد وأربيل.
وبحسب المصادر فان “وفدي الحكومة الاتحادية والإقليم، وخلال اجتماع لهما في أربيل توصلا إلى اتفاق أولي بشأن المطارات والمنافذ الحدودية والنفط ورواتب الموظفين”.
وأضافت أن “بغداد وافقت على إدارة مشتركة للمنافذ الحدودية والمطارات والسدود، شريطة ان يكون قسم الاستخبارات في المطارات والمنافذ بيد الحكومة الاتحادية”.
وبحسب المعلومات فان “حكومة الإقليم أبدت استعدادها لتسليم 250 ألف برميل من النفط يوميا الى الحكومة الاتحادية، وتسليم جميع الإيرادات، في مقابل أن ترسل الحكومة الاتحادية رواتب موظفي الإقليم وان تلتزم بذلك”.
وفيما يتعلق بمسائل الجنسية والجوازات، تم الاتفاق على أن تدار هذه الدوائر من قبل بغداد، وان يتم تطبيق التعليمات والقوانين الاتحادية فيما يتعلق بالمقيمين الأجانب وإقامتهم في الإقليم.
وأشارت المصادر إلى أن الوفدين أرسلا نسختين من الاتفاق الأولي بينهما الى رئيس الوزراء حيدر العبادي، ورئاسة مجلس وزراء إقليم شمال العراق، للتوقيع عليه.
يشار إلى أن وفدا من الحكومة الاتحادية وصل في وقت سابق من اليوم الاثنين، الى أربيل  حيث بدأ عقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين هناك.