قيادي في الحكمة يستبعد تشكيل حكومة بعيداً عن الأحزاب


متابعة/ تنقيب
توقع القيادي في تيار الحكمة النائب جاسم البخاتي، الاثنين، ان يتم تمرير 50% من الكابينة الوزارية بعد زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) وتأجيل بقية الوزارات لحين حسم الخلافات حولها بمدة اقصاها ثلاثة أشهر، مستبعداً تشكيل حكومة بعيداً عن الأحزاب.
وقال البخاتي في تصريح صحفي إن “الكتل السياسية لديها مساحاتها الانتخابية ولديها جمهورها ومن حق رئيس الوزراء أن يوافق على فلان أو يرفض فلاناً بشرط أن تُعطى الوزارات ذات الامكانيات الكبيرة والسيادية لشخصيات تكنوقراط وأن تكون هناك خلطة يُمزج فيها عملية الكيانات السياسية زائدا التكنوقراط وهي القراءة الأقرب للواقع العراقي”.
وأشار البخاتي، إلى أن “الكرد والسنة يرسلون أسماء (مسلفنة) إلى رئيس الوزراء المكلف، ونعتقد أنه بحال الرفض فسيرفض لغرض اختيار البديل من نفس الأطراف وليس لرغبته الخاصة باختيار شخصيات من خارجها”.
وأضاف، أن “الحديث عن الأماني والمعطيات الجميلة التي نسمع بها عبر وسائل الاعلام عن حكومات بعيدة عن الكيانات والاحزاب فنعتقد لا توجد لها حقيقة عبر أرض الواقع”، موضحاً أن “الحكومة تمرر عبر البرلمان الممثل بالكيانات بالتالي فلابد من كسب رضاها لتمرير الحكومة ولو بنسب معينة”.
وتابع، أن “المعطيات التي لدينا بأنه ستشكل الحكومة بنسبة 50% بعد زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، وتدار باقي الوزارات المختلف عليها بالوكالة من قبل رئيس مجلس الوزراء لحين تقديم باقي الكابينة الوزارية خلال فترة شهرين أو ثلاثة كحد أقصى”.