لماذا نفشل بإنقاص الوزن رغم إتباعنا للرجيم؟

قد يتبع بعض الأشخاص نظاما غذائيا معينا لإنقاص الوزن الزائد، ولكنه يكتشف بعد فترة أنه لم يفقد أي كيلوغرام من وزنه بل أن وزنه قد يكون ازداد، مما يشعره بالإحباط والعودة مرة أخرى لنظام الغذاء القديم، وقد يعود الفشل بإنقاص الوزن لعدة أسباب، والتي نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع ” “dynamicsالمتخصص.
تجاهل حساب السعرات الحرارية.
عدم حساب السعرات الحرارية بالأطعمة التى يتناولها الإنسان طوال اليوم من أسباب فشل “الدايت”، الذى يعتمد على تناول سعرات أقل بشكل يومي، مع ممارسة تمارين رياضية تساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم، والوصول للوزن المثالي.
تخصيص يوم لإلغاء جدول الرجيم (الفري).
ومن الأسباب التى تؤدى لفشل النظام الغذائي لإنقاص الوزن، هو الالتزام به طوال الأسبوع وتناول الأطعمة الدسمة والحلوى باليوم المفتوح أو “يوم الفري”، ولعلاج هذه المشكلة، ينصح باتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية، وتناول وجبة واحدة من البطاطس المقلية أو شريحة بيتزا خلال اليوم حتى لا يشعر الإنسان بالحرمان الذي يعوضه بالإفراط في تناول الطعام بنهاية الأسبوع.
مشروبات تحتوي على سعرات حرارية عالية.
تناول مشروبات تحتوي على سعرات حرارية عالية يتسبب بالشعور بالجوع ويتسبب في إبطاء إنقاص الوزن مثل المشروبات المضاف عليها بعض المواد مثل الكريمة والسكر، والصودا، وعصائر الفاكهة.
ولعلاج هذه المشكلة، ينصح بالحرص على شرب الماء طوال اليوم، مع الاحتفاظ بزجاجة مياه عند الخروج من المنزل، لتجنب اللجوء لمثل هذه المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
عدم تناول ما يكفي من البروتين
يجب تناول الكمية المناسبة من الطعام والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، لإنقاص الوزن الزائد، ومن الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، هي التي تحتوى على بروتين، حيث تساعد على الشعور بالشبع وتقوى عضلات الجسم، وتساعد أيضاً على فقدان الدهون الزائدة خلال ممارسة التمارين الرياضية.
ويوجد البروتين بالعديد من الأطعمة مثل اللحوم والزبادي، والدجاج والبيض والديك الرومي والجبن وغيرها.
تواجد الأطعمة غير صحية في المنزل.
احتواء الثلاجة على أطعمة غير صحية، لا يشجع على اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد، لذلك ينصح بإخفاء مثل هذه الأطعمة بعيداً عن الشخص الذي يرغب بإنقاص وزنه، ووضع الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة أمامه من خضروات وفواكه ومصادر البروتين الخالية من الدهون والمشروبات من ماء وشاي.