مخاطر الافراط في تناول اقراص فيتامين سي

تنقيب
يتناول العديد من الأشخاص مشروب أقراص فوار فيتامين سي بنكهة البرتقال لأنه يساهم في تعزيز قوة التركيز وتنشيط الجسم والقدرة على السهر لفترات أطول والتي يحتاجها الطلاب في كثير من الأحيان أو أصحاب بعض المهن الليليّة مثل الأطباء والحرّاس وغيره.
وقالت اختصاصية التغذية ميرنا الفتى: “إنّ فيتامين سي يساهم في دعم نموّ الجسم وتطوّره. بالإضافة إلى المساعدة على امتصاص الحديد في الجسم. وخفض مستويات الكولسترول في الدم. وحماية الجسم من مختلف الآثار الضارّة للجذور الحرّة والملوّثات والسموم. كونه من مضادات الأكسدة”.
وعن فوائده تابعت “الفتى” قائلة: “يعتبر فيتامين C مهم للعظام وللبشرة والأنسجة، ويعزّز التئام الجروح، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات. مثل الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت. والفلفل الحلو الأخضر والأحمر. كما يمكن أن يضاف إلى بعض الحبوب والعصائر لتدعيمها”.
وحذّرت خبيرة التغذية من أضرار كثرة تناوله. فقالت: “تسبّب كثرته بعض الأعراض الجانبيّة. مثل الإسهال، الغثيان، تشنجات البطن وغيرها من الاضطرابات المعوية. كما يرفع خطر تكرار الإصابة بحصى الكلى. لدى الأشخاص الذين عانوا منها سابقاً. ويمتص الحديد من الجسم”.