مليون عراقي فقط من اصل 40 مليون يتسلمون مفردات البطاقة التموينية

كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الاثنين، عن أن مليون مواطن فقط هم الذين يتسلمون مفردات البطاقة التموينية ويعتمدون عليها.

وقال عضو اللجنة نهرو محمد في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه “تنقيب”، إن “اللجنة أجرت الكثير من البحوث واستضافت مختصين للحديث عن البطاقة التموينية ووضع الآليات والحلول لإشكالية البطاقة التموينية المستمرة منذ أكثر من 15 عاما”.

وأضاف محمد أن “وزارة التجارة لديها بيانات 39 مليون مواطن مشمول بنظام البطاقة التموينية، والعقود التي تبرم لتجهيز المواد الرئيسة في هذا النظام تحسب على هذا العدد، في حين أن الواقع يؤكد أن هناك مليون مواطن فقط يتسلمون تلك المفردات بحسب ما موجود من دراسات وبحوث سواء في بغداد أو المحافظات وحتى الإقليم”.

وأكد أن “جميع المواطنين العراقيين لديهم بطاقة تموينية وجميعهم يستحقون ذلك، إلا أن التعليمات الحكومية التي صدرت قبل سنوات حجبت مواد البطاقة التموينية عن الموظفين الذين تزيد رواتبهم على مليون ونصف المليون دينار”، مشيراً الى أن عدد”من يتسلمون مواد البطاقة التموينية قليل جداً نسبة الى عدد سكان  العراق، نظراً لتأخرها وفي بعض الأحيان لرداءة المواد التي توزع فيها”.

وتابع أن “الكثير من الآراء فضلت استبدال مواد البطاقة التموينية بالبدل المالي، لكونه يقوض الكثير من عمليات الفساد الموجودة في الوزارة سواء بالعقود التي تبرم أو بالنقل أو استبدال المواد، إلا أنه ليس كما يتصور البعض أنه سيكون بهذه السهولة، إذ يتطلب السيطرة على السوق والأسعار أو افتتاح أسواق مدعومة من قبل الحكومة قبل اتخاذ مثل هذا الإجراء”.