وزير العمل يشدد على تخصيص 5% من التعيينات لذوي الاعاقة

تنقيب
وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، الأحد، بالإسراع في حسم مشكلة المتراكم وإصلاح نظام تكنولوجيا المعلومات.
وذكر بيان للوزارة ، أن “وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي ترأس اجتماعا مع الملاك المتقدم لهيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، لمناقشة العديد من المواضيع التي يجب انجازها بأسرع وقت وخصوصا المتراكم وإصلاح نظام تكنولوجيا المعلومات والهويات التعريفية”.
وأكد الوزير خلال الاجتماع، على “ضرورة الاسراع في حسم مشكلة المتراكم للمستفيدين الذين لم يستلموا”، مشدداً على “أهمية مراعاة الوضع الاستثنائي لفئة ذوي الاعاقة وتقسيط مبالغ المتراكم المستردة على شكل دفعات واطلاق رواتب المتوقفة رواتبهم خلال الدفعة القادمة ، وعدم اللجوء إلى إيقاف راتب المعين تحت اي ظرف”.
ودعا الوزير وفق البيان، إلى “البدء بإجراءات حقيقية بخصوص مجلس إدارة هيئة رعاية ذوي الاعاقة من خلال تحقيق تمثيل عادل للمعاقين من مختلف المناطق بالمجلس وان تكون القرارات الصادرة منه ذات اولوية في معالجة المشاكل التي تواجه هذه الفئة”.
وبشأن المشاكل التي تواجه نظام تكنولوجيا المعلومات، أكد الركابي “على أهمية المجيء بنظام يصلح المشاكل المتعلقة ببيانات ذوي الاعاقة ومعالجة النظام باسرع وقت ممكن وتجاوز الاخطاء السابقة ، موجها بمتابعة عمل اللجنة التدقيقية التي تشكلت لانجاز عملها باسرع وقت وحسم المتراكم للسنوات 2016 و2017 و2018 ، وكذلك باقي السنوات في حالة توفر المبالغ اللازمة”.
وبين، “كما جرى مناقشة موضوع الهويات التعريفية لذوي الاعاقة من خلال التوجيه بالتعاقد مع احدى الشركات الرصينة لتزويد الهيئة بأجهزة طبع الهويات وقبل نهاية العام، فضلا عن التأكيد على متابعة تطبيق النص القانوني بتعيين 5 % من ذوي الاعاقة في دوائر ومؤسسات الدولة وتكليف الدائرة القانونية في الهيئة باقامة الدعاوى تجاه الوزارات والمؤسسات التي لم تلتزم بالقانون”، مؤكداً أن “الهيئة يجب ان تكون طرفاً قانونياً في المطالبة بحقوق ذوي الاعاقة”.
فيما دعا الاجتماع إلى “تحديد موعد مع مجلس الخدمة الاتحادي للتأكيد على تخصيص 5 % من التعيينات لذوي الاعاقة”.